المشاركات

لقطات من شفشاون البهية (صور وفيديو)

صورة

Los héroes no comen

Hay un aspecto que, a mi modo de ver, mina la credibilidad de las obras dramáticas, cuyos creadores están por lo general siempre pendientes de la lógica del relato y de su realismo. Y es que en las películas se come poco, o nada. No exigimos hacer gala del refinamiento culinario de autores como Manuel Vásquez-Montalbán, Andrea Camilleri o Umberto Eco, y que obliga a los lectores, la boca hecha agua, a tragarse detalladas recetas sin tener a mano a veces en el momento de la lectura nada con que calmar el apetito. No, no habría que llegar a tal extremo; basta con mostrar a los sufridos protagonistas dando cuenta de una bocata para paliar más que satisfactoriamente esa laguna. Lejos de ser un aspecto secundario o anecdótico, a la larga empieza a chirríar. Porque vamos a ver. En las películas de acción, donde el protagonista derrocha tanta energía física y mental luchando contra villanos, ¿acaso no tiene en algún momento que reponer fuerzas... para seguir dando guerra? Ah, es que no le dan

Highlights from Paul Graham's Fierce nerds

صورة
The full essay, here . Blunt Knives "If you're given a sharp knife , it seems to me better to use it than to blunt its edge to avoid cutting yourself. "The bad news is that if it's not exercised , your fierceness will turn to bitterness , and you will become an intellectual playground bully: the grumpy sysadmin, the forum troll, the hater, the shooter down of new ideas. How do you avoid this fate? Work on ambitious projects. If you succeed, it will bring you a kind of satisfaction that neutralizes bitterness. But you don't need to have succeeded to feel this; merely working on hard projects gives most fierce nerds some feeling of satisfaction . And those it doesn't, it at least keeps busy. "Especially early on, nerds spend so much of their time in ordinary social situations and so little doing real work that they get a lot more evidence of their awkwardness than their power .  "It might seem like it would be a disadvantage to be mistaken about one

Donar al Estado

صورة
Para escuchar el artículo,  En la ficción de todos los géneros nos topamos con pinceladas de realidad. Si la obra en cuestión es realista, seguro que tales atisbos de realidad tienen un valor sociológico. Portada de la novela En Un pasaje al paraíso , novela de Michael Connelly, publicada en 1997, me llama la atención que en una comisaría " contestar el teléfono [era] una tarea que cumplía un voluntario del barrio " (p. 292), y que " la fotocopiadora había sido donada por una cadena de copisterías del centro. Dicha empresa llevaba el mantenimiento de forma regular " (p. 294). Ignoro si eso sigue vigente en los Estados Unidos, pero en mi país donar al Estado es casi inconcebible, y una vez propuesto sería tachado de ingenuo. Porque aquí, se dirá, si te prestas a desempeñar un servicio público no remunerado, lo más probable es que el sueldo que le has ahorrado al Estado acabe en los bolsillos equivocados. Además, ¿para qué dejarse llevar por el idealismo malsano, habi

القارئ المُكَمَّم 😷

صورة
اشتريت نسخة كتاب مقلّدة جديدة بنصف ثمن الطبعة الأصلية، فوجدت أن نوعية الورق رديئة ولها رائحة نفاذة، ربما تنبعث من المادة الكيماوية التي يغمس فيها الكاغد ليُكسب بياضا. الرائحة تضيق التنفس، وتهون إزاءها رائحة الرطوبة التي تعبق بها الأسفار المخزنة بإهمال؛ كلاهما يكاد يُلجئ للكمامة. إضافة إلى ذلك فإن النسخة غير المرخصة أُنجِزت من تصوير إلكتروني للكتاب الورقي الأصلي، فجاءت الصفحات ملطخة بالبقع وجاء الحبر باهتا مرات ومفعما أخرى، كما أن بعض الكلمات متلاشية وعلى القارئ تخمينها من السياق. هذه أول تجربة لي مع هذا النوع من الطبعات. ولست متحمسا لمعاودة الكَرّة، إلا بتفحصّ متأن قبل الشراء. من الأفضل الحصول على النسخة الرسمية، والمبلغ الإضافي لا يهدر وإنما يوفر قراءة مريحة. وإن تعذر الحصول على الكتاب الورقي، فمطالعته على شاشة هاتف حديث مزود بالوضع المظلم ووضع القراءة أسلم للجهاز التنفسي. ودمتم سالمين.  

بين الثقافتين الشائعة والمهيمنة

كتب حسّ سليم : يوجد فرق شاسع بين الثقافة الشائعة والثقافة المهيمنة، الثقافة الشائعة تملك العدد وغالباً ما تكون في حالة دفاع عن النفس، أما الثقافة المهيمنة فهي من تملك القوة والسلطة والقدرة على التأثير والتغيير، وكذلك هناك فرق شاسع بين المتمرد على الثقافة الشائعة والمتمرد على الثقافة المهيمنة. إذن حتى لو وضعنا جانباً معيار الخطأ والصواب واعتبرنا التمرد من أجل التمرد في حد ذاته ذا قيمة كما يدعي هؤلاء التمردقراطيون rebellocrates كما سماهم فيليب موراي ساخراً، فإنهم آخر من يحق لهم الحديث عن التمرد. من يدعم أفكاره كل الإعلام والشركات في العالم وترعاها المنظات الدولية والنخبة الثقافية المهيمنة وتحت حماية القوى العظمى (في كثير من الأحيان تحميهم كأفراد) لا يحق له ادعاء التمرد. التمرد بتعريفه لا يكون خدمةً لسلطة أقوى، وفي ظل العولمة التي حذفت الحدود الثقافية والسياسية، فإن ثقافة هؤلاء هي المهيمنة والتي تتوسع يوماً بعد يوم عبر العالم. إذا شبهنا الأمر بالقطعان فإن ما يسعون له هو مجرد رغبة في الانضمام إلى القطيع الأقوى الذي تمثله السلطة، حالهم مثل روبن هود يسلب ويسرق بقال الحي ب

نظارات 👓 القراءة

صورة
لعبة تتريس الكلاسيكية  كتب أحمد الغريب : يعطيك الكتاب من العلم بحسب نظارتك التي تلبسها له. فإن لبست نظارة العقدي مثلًا فستظهر لك مسائل اعتقاد من كتب أبعد ما تكون عن هذا الفن، ولربما لو قرأتها بغير هذه النظارة ما خطرت على بالك ولا قدحت في ذهنك هذه الفوائد. وهكذا قد تستخرج مسائل الفقه من كتب الأدب، ومسائل في الجرح والتعديل من كتاب كالأغاني مثلًا، ومسائل في الأسماء والأحكام من كتب أمثال العرب... فتجهيز نوع النظارة البحثية مهم قبل الدخول في البحث، وقد يُقرأ الكتاب عدة مرات لعدة أغراض، وتستخرج منه في كل مرة ما لم تنتبه له في المرة التي قبلها بسبب تغيير نوع النظارة. [انتهى] ويلمح مارسيل بروست لنفس المعنى بقوله: " إن رحلة الاكتشاف الحقيقية لا تتمثل في البحث عن مناظر جديدة، ولكن في النظر بعيون جديدة." وأجد ذا صلة بالموضوع ما يسمى بمتلازمة تتريس، وتحدث -نقلا عن مقالة ويكيبيديا - " عندما يكرس الأشخاص الكثير من الوقت والاهتمام لنشاط ما بحيث يبدأ في تشكيل أفكارهم وصورهم العقلية وأحلامهم. يمكن للأشخاص الذين لعبوا لعبة Tetris لمدة طويلة أن يجدوا أنفسهم يفكرون